کد مطلب:99205 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:199

خطبه 021-در توجه به قیامت











[صفحه 301]

قال الرضی رحمه الله: اقول: ان هذا الكلام لو وزن بعد كلام الله سبحانه، و بعد كلام رسول الله (ص) بكل كلام لمال به راجحا، و برز علیه سابقا. فاما قوله (ع): (تخففوا تلحقوا)، فما سمع كلام اقل منه مسموعا و لا اكثر محصولا، و ما ابعد غورها من كلمه! و انقع نطفتها من حكمه! و قد نبهنا فی كتاب "الخصائص" و علی عظم قدرها، و شرف جوهرها. الشرح: غایه المكلفین هی الثواب او العقاب، فیحتمل ان یكون اراد ذلك، و یحتمل ان یكون اراد بالغایه الموت، و انما جعل ذلك امامنا، لان الانسان كالسائر الی الموت او كالسائر الی الجزاء، فهما امامه، ای بین یدیه. ثم قال: (و ان وراءكم الساعه تحدوكم) ای تسوقكم، و انما جعلها وراءنا، لانها اذا وجدت ساقت الناس الی موقف الجزاء كما یسوق الراعی الابل، فلما كانت سائقه لنا، كانت كالشی ء یحفز الانسان من خلفه، و یحركه من ورائه، الی جهه ما بین یدیه. و لایجوز ان یقال: انما سماها (وراءنا)، لانها تكون بعد موتنا و خروجنا من الدنیا، و ذلك ان الثواب و العقاب هذا شانهما، و قد جعلهما امامنا. و اما القطب الراوندی، فانه قال: معنی قوله: (فان الغایه امامكم)، یعنی ان الجنه و النار خلفكم. و معنی قوله: (وراءكم

الساعه) ای قدامكم. و لقائل ان یقول: اما الوراء بمعنی القدام فقد ورد، و لكن ما ورد (امام) بمعنی (خلف)، و لاسمعنا ذلك. و اما قوله: (تخففوا تلحقوا)، فاصله الرجل یسعی و هو غیر مثقل بما یحمله، یكون اجدر ان یلحق الذین سبقوه، و مثله قوله: (نجا المخففون). و قوله (ع): (فانما ینتظر باولكم آخركم)، یرید: انما ینتظر ببعث الذین ماتوا فی اول الدهر مجی ء من یخلقون و یموتون فی آخره، كامیر یرید اعطاء جنده اذا تكامل عرضهم، انما یعطی الاول منهم اذا انتهی عرض الاخیر. و هذا كلام فصیح جدا. و الغور: العمق. و النطفه: ما صفا من الماء، و ما انقع هذا الماء! ای ما ارواه للعطش!


صفحه 301.